Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home/tadawic/public_html/go/Core/Srvr/C2DB.php on line 2

Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home/tadawic/public_html/go/Core/Srvr/C2DB.php on line 2

Deprecated: Function ereg() is deprecated in /home/tadawic/public_html/go/xtra/ezControl,1.1/code/_cnfclnt.php on line 26

Deprecated: mysql_connect(): The mysql extension is deprecated and will be removed in the future: use mysqli or PDO instead in /home/tadawic/public_html/go/Core/Srvr/C2DB.php on line 2
مستشفى تداوي العام : التعليم الطبي
English خريطة الموقع
Tadawi General Hospital Logo
اتصل بنا وظائف شاغرة ساعات العمل خدمة الأطباء خدمة المرضى حول المستشفى
الخميس, 24 - أغسطس - 2017 م
أدوات

اقرأ أيضاً

صور للمستشفى

 

ضغط الدم الأسباب , المضاعفات والعلاج

  في : 2008-06-09    الزيارات : 4335
ضغط الدم الأسباب , المضاعفات والعلاج

ما هو ضغط الدم ؟


تقوم الشرايين بتنظيم الضغط وكمية الدم المارة بها عن طريق التمدد والتقلص المنتظم مع نبضات القلب فإذا ما فقدت هذه الشرايين مرونتها لأي سبب من الأسباب لمرور الدم فيرتفع ضغط الدم ولذلك فإن مقاومة جدران الشرايين لمرور الدم يعتبر عاملا هاما لمعرفة مستوى ضغط الدم والسيطرة عليه.


وهناك نوعان من الضغط يتم قياسها , الضغط الإنقباضي ويقاس عندما ينقبض القلب أثناء عملية الضخ , والضغط الإنبساطي ويقاس عند إسترخاء القلب لغستقبال الدم القادم من الجسم ,عندما يصل ضغط الدم عند الإنسان أكثر من 140/95 فإنه يعد غير طبيعي.


أنواع ارتفاع ضغط الدم :


يوجد نوعان رئيسان من ضغط الدم المرتفع :


1-  النوع الإبتدائي أو الاساسي وهو الأكثر انتشارا وشيوعا في العالم كما أنه لا يعرف سبب معين لحدوثه وهو النوع الذي سوف نتطرق إليه بشئ من التفصيل.


2- النوع الثانوي وهذا النوع يحدث بسبب مرض يؤدي إلى إرتفاع في ضغط الدم مثل أمراض الكلى أو الشريان الأورطي أو أمراض بعض الغدد الصماء في الجسم , وبالتالي فإن علاج هذه الأمراض يصاحبه نزول في ضغط دم المريض وهذه الحالات لا تتعدى عن 1 % من حالات ارتفاع ضغط الدم.


ما هي أسباب ارتفاع ضغط الدم الأساسي ؟


كما ذكرنا سابقا, السبب الحقيقي غير معروف في ارتفاع الضغط لدى المرضى ولكن هناك عوامل رئيسة تلعب دورا هاما في جعل المريض أكثر تعرضا لهذا المرض عن غيره من الناس ومنها:


الوراثة  لقد أثبتت الدراسات أنه في حالة وجود إصابة لدى أحد الوالدين بإرتفاع ضغط الدم فإن احتمال الإصابة لدى الابناء لهذا المرض هو 25 % أما إذا كان كلا الوالدين مصابا بهذا المرض فقد تصل نسبة غصابة الأبناء بالمرض هو 90 % .


الإفراط في تناول الأملاح  لقد لوحظ أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الملح يشيع بينهم هذا المرض والعكس صحيح فإن بعض المناطق الذي يميل أهلها إلى تناول القليل من الملح في الطعام فأن نسبة تعرضهم لمرض ضغط الدم أقل.


زيادة الوزن لقد لوحظ أيضا أن احتمال حدوث ضغط الدم عند الشخص البدين هو أكثر منه عند الشخص العادي, كما لوحظ أن تنقيص الوزن لدى مرضى ضغط الدم البدينين يحسن من حالاتهم بدرجات متفاوتة.


التوتر والكبت والقلق إن شخصية الفرد تلعب دورا هاما في قابلية الشخص بالغصابة بارتفاع ضغط الدم حيث أن استجابة الشخص للتوتر والقلق والكبت من مسببات ارتفاع ضغط الدم حيث أن جسم الإنسان في هذه الحالات تفرز مادة الأدرينالين التي ترفع ضغط الدم.


العمر والجنس إن المتقدمين في السن أكثر تعرضا للإصابة بهذا المرض من الشباب وقد يكون السبب في ذلك هو أن شرايين الشخص كبير السن تكون متصلبة مما يؤدي إلى إرتفاع في الضغط النقباضي بصفة خاصة ويكون القول بأن الإصابة لدى النساء أكبر من نسبتها عند الرجال.


الإدمان على الكحول أو التدخين من الثابت أن تناول الكحول بكميات كبيرة يسبب ارتفاع ضغط الدم كما أن التدخين يعتبر سببا رئيسيا لبض أمراض القلب مثل تصلب الشرايين والجلطة وغرتفاع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب.


حبوب منع الحمل إن حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجستيرون وكلاهما يسببان ارتفاع في ضغط الدم لذلك ينصح الأطباء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل بفحص ضغط دمهن كل ستة شهور وخاصة إذا كن مدخنات.


ماهو العلاج ؟


إن علاج مرض ارتفاع ضغط الدم قد يكون طويل الأمد أو إن صح التعبير أبديا وذلك لأن العلاج بالعقاقير لا يشفي المرض ولكن يسيطر عليه وبالتالي فإن إتباع إرشادات الطبيب المعالج مهم جدا كما أن إبقاف الدواء دون إستشارة الطبيب بحجة أن ضغط دمه اصبح عاديا يعتبر أمرا خطيرا حيث أنه توقف المرسض عن تناول الأدوية الخافضة للضغط تعيد المرض مرة أخرى, ويمكن القول بأن علاج ضغط الدم ينقسم إلى قسمين , العلاج بغير الادوية ( تخفيف الوزن إذا كان المريض بدينا ووالتقليل من تناول ملح الطعام والتقليل عن تناول المخللات والأجبان والتوقف عن التدخين وشرب الكحول والتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون وكذلك البعد بقدر الإمكان عن اسباب التوتر والقلق والضغط النفسيوالعلاج بالأدوية.


 


 



الأقسام الطبية
الأقسام المساندة
الأقسام الإدارية
البرامج الطبية
التعليم الطبي
دليل الغرف
مواقع ذات صلة
خدمات الموظفين
موقع المستشفى
انقر على الخريطة لمشاهدتها:
موقع مستشفى تداوي
العنوان:
• الدمام ، المزروعية ، خلف فندق الشيراتون.

الهاتف:
• 8348777 3 966+
• 8348111 3 966+

الفاكس:
• 8347818 3 966+

ص.ب:
• 3823 الدمام 31481 المملكة العربية السعودية.

البريد الإلكتروني:
info@tadawi.com.sa
الزيارات: 1606394 أعلى
أعلى FUDEX EBS. © 2017. مستشفى تداوي العام. جميع الحقوق محفوظة.